يقع الكتاب في 197 صفحة يريد الكاتب من خلاله
أن يعرفنا على الله استنادا إلى أسمائه الحسنى.
اختر الله معرفة ويقينا وعبادة ثم أنسا وسعادة
وهناء.
وان كان في الكتاب من تقصير فقد علم الله كل التقصير
الذي عندي، وقد علمت بعض العفو الذي عنده.
الاسم الأول: الصمد
هذا الاسم يُمدك بكل ما تحتاجه لمواجهة خطوب
الحياة وتجاوز عقدك وخوفك. الصمد هو من تصمد إليه الخلائق أي تلجأ إليه،
أحاطك بالاحتياج لتحي نفسك بأسمائه وصفاته،
في كل لحظات حياتك أنت في حاجة له، فإن لم ترجع اختيارا رجعت إليه اضطرارا.
من تصمد إليه وقت الرغبة والرهبة هو وحده من
يستحق الصمدية.
ضع يمين قلبك ما شئت وضع شماله ما شئت، لكن
لا تضع أمامه إلا الله الصمد مرضاة ومراقبة وحبا.
يقول ابن تيمية: "من رحمة الله بعباده
أن يقودهم بحاجتهم الدنيوية إلى المقاصد العليا الدينية."
اعلم أنه لو لم يأذن للدواء أن يرفع عنك
السقم لما شُفيت وعُفيت.
لماذا ننتظر جائحة تردنا إليه أو مصيبة
تدخلنا المسجد لماذا لا نعود إليه طوعا وحبا وشوقا.
يقول أبو حامد الغزالي عن اسم الله الأعظم
فرغ قلبك من غيره ثم ادعه بأي اسم يُجبك.
اصنع منبها وعلقه أعلى صدرك يسألك دائما هل
ما ستكتب وما ستقول وردة فعلك ومقصدك.... يرضاه الله؟
الصمود لله يجعل الدنيا تخصص لا يقُبل عليه
الصامدون لله، ويحولك على عظيم لا يبالي بتراب الدنيا.
حقيقة: اللحظة التي تصمد إليه لأل حاتك، هي
نفسها اللحظة التي تصبح فيها حاجتك ملك يمينك.
لا يستطيع العالم كله أن يمسك بسوء لم يرده
الله لك،ولا يستطيع العالم كله دفع سوء أراده الله لك.
الحفيظ:
أذا أحسست أنك أنت أو أي من الأشخاص أو
الأشياء المهمة في حياتك في خطر فعليك أن تتذكر الحفيظ وتجدد إيمانك به.
الحفيظ يحفظ ما خلق، ويحفظ عباده المومنين من
الوقع في الذنوب والمهلكات.
استحفظ الله جهاتك الست حتى يحيطك بهالة من
جميع جهاتك ولا يقدر على ذلك إلا هو.
اسأل الحفيظ أن يحفظك ويحفظ جسدك وأهلك وكل
مالك ولا تنس دينك.
ليست آي القرآن ولا أحاديث السنة ولا معلومات
العقيدة من تحفظ لك دينك وإنما هو حفظ الله لدينك في قلبك.
نتذكر فائدة مانع الانزلاق ومكابح السيارة
وحزام الأمان... وننسى الله
ندعوه في البحر أن ينجي سفينتا فإن وصلنا إلى الشاطئ عصيناه
يأمر الله أربع ملائكة بحفظك من كل شر لم يقدره
عليك.
يحفظ الحفيظ كل مخلوق من مخلوقاته الكثيرة
بسلاح يحميه أعداءه فهذا الغزال سريع خفيف وهذا الجاموس محفوظ بقرونه وهذا الفيل
والدب تتداعى ضخامة جثه حماية له...
النبي صلى الله عليه وسلم أعظم من استشعر اسم
الله العظيم فلما ادلهمت به الخطوب وأحاطت به المخاطر قال لصاحبه أبا بكر "ما
ظنك باثنين الله ثالثهما؟"
وإذا العناية لاحظتك عيونها نم فالمخاوف كلهن أمان
فتية الكهف من غير باب حفظهم الحفيظ بجندي
الرعب فلا يقدر أحد من البشر على الدنو من الباب والاطلاع على ما في داخله.
عليك أن تبذل الأسباب كما فعل النبي
"ص" في هجرته ومغازيه وفتوحاته لكنه يبقى مجرد سبب والأهم أمر الله
والثقة به والتوكل عليه.
قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن سيدنا لوط
عليه السلام إنه يأوي إلى ركن شديد.
ومن أعظم ما تستجلب به حفظ الحفيظ أن تحفظه
"احفظ الله يحفظك"
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
اللطيف:
اسم الله اللطيف يعلمك أن لا مستخيل في الحياة،
وأن أحلاك التي تظنها مستحيلة يسيرة التحقيق بإذن اللطيف.
اللطيف: المحسن إلى خلقه بإيصال المنافع برفق
إليهم، ونقول لطف الله لك أي أوصل إليك مرادك بلطف. واللطف خفاء المسلك ودقة
المذهب.
لاتفجؤك ألطفاه بل يسبقها برياح البشرى. ثم يُمهد
لك أسباب وقوع اللطائف حتى تظن أنها محض اجتهاد منك لكن الحقيقة أنها هداياه
وعطاياه.
إذا أراد اللطيف أن يصرفك عن معصية ما،
يُبغضك فيها أو يصعبها عليك...
وعباد اللطيف يرصدون تلك اللطائف وكأن كل
قضاء ينزل بهم به مُسحة معلومة من لطفه يدركونها وحدهم.
فاللطيف لما أراد أن يخرج موسى من سجنه لم
يرسل صاعقة ولا ملك الموت وإنما رؤيا حضرت الملك واستعصت على المؤولين.
ولما أراد أن يعيد موسى إلى أمه بعد أن صار فؤادها
فارغا، جعل موسى يرفض لبن المرضعات كلهن، ولا يستصيغ إلا لبن أمه.
اللطيف الخبير ترادف في المفردات وتتالي لأنه
لا يلطف إلا الخبير بثنايا النفوس وما انطوت عليه، وما احتاجت إليه.
ارقب ألطاف اللطيف هي ولا شك تترى، في كل قدرٍ لطف ما، وفي كل لحظة ألطاف تحوطك من اللطيف
الخبير.
يا خفي الألطاف نجنا مما نخاف.
الشافي:
يُشعرك المرض أن الحياة رمادية اللون، نحمد
سبحانه أن تسمى بهذا الاسم وجعله من صفاته وميزاته.
تذكر أيها الإنسان أن حقيقتك الوحية الثابتة
هي الموت، ومع ذلك يجعلنا الوهم وطول الأمل نعتقد أننا خالدون دائمون، ليأتي الموت
ويذكرنا بهذه الحقيقة المغيبة عن أذهاننا.
وهو سبحانه يشفي بسبب وبلا سبب، يشفي بالصدقة
والاستغفار والرضا والتوبة والدعاء والصدقة وبالاشيء.
يمرضك لتعود إليه فإذا عدت رفع المرض لأنه لم
يعد له داعٍ.
إبراهيم عليه السلام قال بقلب مؤمن سليم
"وإذا مرضت فهو يشفين"
وسيدنا أيوب عليه السلام لما مرض بمرض الجدري
قال بقلب حيي " أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين".
لماذا تثق بكل هؤلاء الموتى -الأطباء- من
حولك وتنسى الحي القيوم الشافي المعافي.
إذارضيت عن الله أرضاك.
المرض من أقسى اختبارات الرضى، فإذا كانت
إجابتك راضية فستكون نتائجك مرضية بإذن الله.
اجعل المرض بداية عهد جديد تتعرف فيه على ربك
من خلال اسمه الشافي.
الوكيل:
هل لديك أشياء غالية تخاف عليها وتريد أن
تحفظها إذن وكلها للوكيل، وكله حياتك صحتك أبناءك أحلامك مالك...
الوكيل هو الذي ينبغي أن لا تتوكل إلا عليه، أي
عمل تتوكل فيه على الوكيل انسه تماما، لأنك وضعت ثقتك في تمام هذا الأمر على من
يملك الأمور كلها.
التوكل يقين قلبي.
"إياك نعبد وإياك نستعين'' توكل عليه
لعبادته، واطلب منه القوة ليأذن لك ويعينك على عبادته.
أمرك الله أن تعبده وأمرك أن تتوكل عليه
لعبادته، وبعد كل هذا ثق أنه لن يخذلك أبدا.
"اللهم أعن على ذكرك وشكرك وحسن
عبادتك."
يقول ابن تيمية "إياك نعبد تدفع الرياء،
وإياك نستعين تدفع الكِبر.''
اذا توكلت على الله فلا تظن أنك لم تجدغيره للتوكل عليه، ولكن ثق أنك توكلت على الأعظم
أعلم جيدا أن لك من الكروب والهموم ما لا ينفع معه إلا لفظة انتشال، فاعمل الخير لينتشلك به.
إنك تتاجر مع ذي الكرم والفضل والشكر اللامتناهي.
الجبار
إنه الجبار ما من أسى إلا هو رافعه، وما من بلاء إلا هو كاشفه.
يحبك سبحانه مبتسما فلا يضع لك من الأقدار إلا ما يعين ثغرك على الابتسام.
اذا رأيت منكسرا فاجبر كسره وكن أداة اللله في جبره لعباده.
تخلق بخلق الجبر وكن اليد العليا.
الحياة مليئة بالمجبرات والرحيم يريدنا أن نحيا حياة طيبة وأن نسعد في هذه الدنيا وأن نعبده.
ما الذي يُبطئك عن الله! كن ساجدا بقلبك وإن رفعت رأسك وغادرت سجادتك.
الهادي
لا يهديك لأنك فلان ابن فلان بل يهديك لأنه شأء أن يهديك.
الهداية لغة معناها الميل؛ أي ميل من الخطأ نحو الصواب، وعن التيه صوب الرشاد.
وكما أنه يهديك فهو يهدي إليك!
يهديك إلى الأسلوب الأسلم في النصح والدواء الأنجع للشرب، والطبيب الأمهر للمداواة، والعمل الأقوم لمهاراتك..
قد يهديك بكلمة في كتاب أو رسالة في درس أو بمرض او بموت...
وإذا العناية لاحظتك عيونها. نم فالحوادث كلهن أمان
ابن تيمية لما اشكل عليه فهم آية ولم يصل لمعناها بعد أن قرأ عشرات التفاسير، مرغ وجهه في التراب ودعا (يا معلم داود علمني يا مفهم سليمان فهمني)
هدايته لا تختص بالبشر فحتى الحيوانات يهديها لما يبقيها على قيد الحياة وتدفع به الضر وتعينها على قوت يومها.
القريب
اسم عظيم موغل في الجمال مكلل بالبهاء إنه القريب.
في الوقت الذي يريدك أن تعرف أنه على العرش استوى، يريدك أن تعرف أيضا أنه أقرب إليك من حبل الوريد.
كيف يكون قيوما على خلقه لو لم يكن قريبا منهم! وقربه قرب علم وسمع ودراية وإحاطة، لا قرب ذات لأن ذاته العلية منزهة على مثل هذا القرب.
[وما تسقط من ورقة إلا يعلمها] فتخيل عدد الأشجار والأوراق في العالم وكل عام!
ورد في كتب العقيدة أن لله معيتين معية لأهله وخاصته وهي معية محبة ونصرة وتوفيق، ومعية تخص جميع خلقه وهي معية سمع وبصر وإحاطة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق