الصوت: اهتزازت وموجات. لكنه كذلك خامة وأداء
1. الخامة: بصمة خاصة بكل إنسان. ولن يستطيع الإنسان تغير خامته الصوتية أبدا بل عليه المحافظة عليها، وكل ما يستطيع فعله هو تغير طبقاتها.
2. الأداء: هي رأس هرم التعليق، وتنقسم إلى قسمين هما التكلم والغناء، التكلم ينقسم إلى أقسام منها: الدبلجة، التعليق الصوتي (الوثائقي، القرآني، الشعري، الإخباري، الروايات، الموشن غرافيك، الإعلانات..)،
على عكس الخامة الصوتية يمكن للأداء أن يتطور ويتحسن للوصول للاتقان الأدائي.
التنفس الصحيح: هو أساس الأداء والتعليق الصوتي الصحيح. لأن التنفس الصحيح هو الذي يتحكم في تقطيع الكلام وتلوينه.
التنفس الصحيح: هو إدخال الأكسيجين من الأنف وإخراجه من الفم، وأخذ شهيق قصير وزفير طوييل.
تمرين 1: البالون نفخ بالون شهيق من الأنف ثم إخراجه داخل البالون بالفم.
التمرين الثاني: استنشاق واستنفار بالتوالي 1/1 2/2 3/3...
التمرين الثالث: شهيق كامل ثم زفير كامل مع العمل على زيادة الوقت.
التمرين الرابع: دورات النفس شهيق/ كتم/زفير/ كتم بأوقات متطابقة.
الهدف شهيق سريع وزفير طويل.
إتقان مخارج الحروف: المخرج هو الحيز المولد للحرف، وينقسم لقسمين مخرج محقق وهو ما اعتمد على جزء من الحلق أو اللسان أو الشفتان، آخر مقدر وهو الخلاء داخل الحلق والفم وتخرج منه الحروف الجوفية.
مخارج الحروف في التعليق الصوتي لا نُشدد عليها مثلما نفعل في التجويد.
أغلب الحروف تخرج من اللسان، فلا تخرجها من أنفك.
في الطبقات الموسيقية يوجد الغليظ القرار وهو أغلظ أداء صوتي-طبقة منخفضة-، وعلى النقيض منه يوجد الجواب وهو الأرفع على الإطلاق-طبقة مرتفعة-.
لكل صوت ترددات صوتية معينة نسميها الاتساع،
أن تغير صوتك ليشبه صوت شخص آخر هذا صعب، أما أن تغير الطبقات فهوممكن جدا مع التجريب المستمر.
لتوسيع الطبقة الصوتية يجب إعادة تمارين التنفس الصح ومخارج الحروف.
يجب أن تكون حركة الفم صحيحة أثناء الحديث.
درجة الركوز: هي طبقة نغمة بداية ونهاية أغنية أو مقطع معين.
التلوين والتقطيع الصوتي للجمل: التقطيع أين نقطع الجملة؟ التلوين طريقة تلحين وأداء الجملة. وهذا يعتمد أساسا على علامات الترقيم في الجملة فهي نفسها إشارات المرور في الطريق.
الفاصلة: وقوف خفيف عند التقطيع، أما في التلوين فمعناها كلام لم يكتمل بعد، انتظر ما بعده، ولو حذف لصار النص ناقصا
النقطة: عند التقطيع كلام انتهى، التلوين يوحي للمستمع أنني أكملت ما أريد قوله.
الفاصلة المنقوطة: ما بعدها مباشرة شرح لما قبلها ماشرة.
التعجب والاستفهام: نقف عليهم وقوف النقطة عن التقطيع، لكن عند التلوين فيجب أن يفهم المستمع أنني أستعجب أو أستفهم...
الفاصلة ربط بين الجمل لكنها أقل علامات الترقيم مرونة.
كن مرنا في علامات الترقيم شرط أن لا تضر المعنى لا في التقطيع ولا في التلوين.
يعتبر التعجب أصعب أداء.
كل نص له أسلوبه الخاص في أدائه.
التعامل مع النصوص: قراءة النص مرارا وفهمه كثيرا. تقسيم النص إلى فقرات وتحديد جو كل فقرة "حزن كآبة حماس.." هل نريدها بانفعالات أم بهدوء، تشكيل النص ووضع علامات الترقيم، ثم ندخل في جو النص ونبدأ التسجيل.
*واحدة من بين أكبر الأخطاء هي محاولة تقليد معلق صوتي آخر.
* المشروبات الدافئة تساهم في الحفاظ على الطبقات الصوتية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق